طباعة

من نحن‌

 

 

 

دخلت مع والدي عالم التجارة في عام 1987 في مدينة اربيل تم فتح اول محل لبيع الاطارات في شارع 60م قرب تقاطع شقلاوة. تحت اسم (محل شقلاوة لبيع الاطارات ). 

في عام 1992 وبعد احداث الانتفاضة الكردية لعام 1991 والتي ادت الى توقف جميع الاعمال التجارية ، وقتها اتجهت الى سوق السيارات المستعملة وبعدها الى بيع وشراء العملات الاجنبية. 

 تعود بداية تأسيس الشركة الى عام 1994 في مدينة اربيل/ كردستان العراق.

حيث مارست الشركة اول اعمالها في تجارة المواد الغذائية في مدينة اربيل ثم تخصصت الشركة في تجارة الشاي وكانت تصدرها  الى اسواق ايران عن طريق مدينة السليمانية لغاية عام 1997. 

كذلك عملت الشركة في مجال نقل البضائع من دبي الى اسواق ايران حتى عام 1998. 

ثم شهدت اول توسع بافتتاح شركة ألتون في مدينة السليمانية وبعدها فتح اول سوبر ماركيت على مستوى مدينة السليمانية باسم ( التون سوبر ماركيت ). 

وفي عام 1998 تخصصت الشركة في مجال تجارة الاطارات والبطاريات بصورة رئيسية ، واتخذت من مدينة زاخو مقر لها ، وعمدت الشركة الى جلب ماركات مرموقة من الاطارات والبطاريات من تركيا اولا. ومن الامارات العربية المتحدة - دبي الى اسواق كردستان العراق عن طريق تركيا. 

كانت الشركة من اسرع الشركات نموا وكانت على راس قائمة المستوردين لسنة 1999 لدى جمارك ابراهيم الخليل ( المنفذ التركي - العراقي ). 

حصلت الشركة على وكالات حصرية لاطارات والبطاريات من الماركات العالمية من مناشئ التركية والاسيوية. 

عام 2000 فتحت الشركة اول فرع لها في الامارات العربية المتحدة - دبي لدعم تجارة الاطارات والبطاريات وكذلك نقل البضائع من دبي الى ايران. 

عام 2001 تم تاسيس شركة خال للمقاولات الانشائية في مدينة اربيل. وانجزت بعض مشاريع البنية التحتية. 

عم 2003 تم فتح مكتب ومعرض للشركة في بغداد لتشهد الشركة توسع في توزيع ماركاتها على عموم العراق. 

عام 2006 دخلت الشركة مجال تجارة تصنيع ويل المنيوم للسيارات وجلب بضائعها من تركيا والصين، وتعتبر الشركة من اسرع الشركات نموا في هذا المجال على مستوى الشركات العراقية في دبي وحصلت الشركة على ماركة مسجلة في دولة الامارات العربية المتحدة. 

عام 2006 دخلت الشركة في تجارة الرفوف وتجهيزات سوبر ماركيت تحت اسم ( داناس للرفوف والديكور ).

عام 2008 تم فتح فرع مكتب الشركة في الصين مدينة ( اييو ) لمتابعة عمليات شراء ومتابعة اعمال التصنيع والشحن الى العراق. 

عام 2009 دخلت الشركة مجال تجارة الزيوت المحركات وحصلت الشركة على وكالة حصرية لسوق العراق من تركيا ، وكذلك الشراء من الاسواق الاوربية. وحرصا من الشركة على ادخال منتوجات زيوت المحركات ذات جودة عالية.

عام 2014 فتحت الشركة اول مصنع لها ( مصنع خال للعلب البلاستيكية ) في مدينة اربيل ضمن توسعاتها في مجال الصناعة. 

وكذلك بدء باعمال بناء ( مصنع خال لزيوت المحركات ) ايضا في مدينة اربيل لنكون مصنعين متكاملين لانتاج نوعيات مختلفة من زيوت المحركات والشحوم في العراق.

عام 2015 تم فتح فرع للشركة في استانبول / تركيا ( شركة خال للاستثمارالعقاري والتجارة الخارجية ) تهدف الشركة من خلالها دخول سوق تركيا وكذلك متابعة اعمال الشركة.

تخطط الشركة دخول مجال الأاستثمار العقاري وذلك باستفادة من قانون الاستثمار الصادر في اقليم كردستان – العراق.........................